إدارة المهنة: المعنى والعملية والأهداف

وفقًا لـ Wikipedia ، فإن الإدارة المهنية هي مزيج من التخطيط المنظم واختيار الإدارة النشط لمسيرة مهنية فردية.

بشكل عام ، تشير الإدارة المهنية إلى العمليات التي تمكّن المهنيين من إدراك مواهبهم المهنية وتطبيق تلك المهارات للنهوض بمهنهم والأعمال التجارية التي يعملون فيها.

المهنة هي مهنة يقرر الفرد القيام بها لفترة طويلة من حياته.

كثير من الناس لديهم آمال وتطلعات في حياتهم المهنية من خلال أملهم في الأفضل والعمل من أجل تحقيق أي اختيار مهني قاموا به. بعض المنظمات لديها خطة رسمية لإدارة المهنة.

تتيح إدارة الوظائف للشركات تحسين أداء مؤسستها من خلال مشاركة أفضل للموظفين. من خلال هذه العمليات جودة التوظيف ، يمكن تحقيق الموظفين.

من أمثلة الإدارة المهنية الدورات الدراسية المعتمدة ، وبرامج الشهادات (المتعلقة بحياتك المهنية) ، والانضمام إلى المشاريع المتطورة التي تحضر المؤتمرات ، والبقاء حاليًا في القراءة الاحترافية.

هناك فصول اختيارية في المدرسة الثانوية الإعدادية في الإدارة المهنية تساعد في إعداد الطلاب لبعض المهارات الإدارية الأساسية مثل الاتصال والقيادة وتحديد الأهداف وإدارة الوقت وغيرها من المهارات الأساسية التي يحتاجها المرء للنجاح في بيئة مهنية.

الدفع: ما هو الهدف الوظيفي؟ مع عينات مجانية

عملية إدارة المهنة

يتضمن ذلك الطرق التي يمكنك من خلالها البدء في حياتك المهنية ، وكيفية ضمان حصولك على أفضل نتيجة في حياتك المهنية. عمليات الإدارة المهنية هي:

تحقق أيضا: الوظيفة مقابل الوظيفة: الاختلافات والتشابهات

1. التخطيط الوظيفي

كما يوحي الاسم ، فإن التخطيط الوظيفي هو عملية مقصودة تتضمن التخطيط لخطة حياتك المهنية من خلال تحديد الأهداف المهنية والطرق الإستراتيجية لتحقيقها.

يهدف التخطيط الوظيفي إلى توفير التوجيه للمهنيين خلال مسارات حياتهم المهنية. هناك عمليات تخطيط وظيفي تتيح لك تحقيق أفضل النتائج في حياتك المهنية ، وهي:

اقرأ أيضا: الوظيفي مقابل المهنة: الاختلافات والتشابه

تطوير الذات

هذا ينطوي على إدراك أجزاء من الصورة الأكبر. التطوير الذاتي هو تقييم نفسك وتحديد المجالات التي تفتقر إليها والتي تعيق تقدمك في حياتك المهنية وتسمح لنفسك بالتعلم والتطور.

هذا أمر بالغ الأهمية لأنه بدون التطوير الذاتي ، ستصبح عالقًا في مستوى غير مواتٍ في خطتك الرئيسية ولن تحقق النتائج التي تريدها.

ضع في اعتبارك مقابلة مستشار مهني. حدد موعدًا مع مستشار وظيفي. المستشار المهني هو محترف متخصص في مساعدة المهنيين على فهم أفضل للعوامل التي تؤثر على القرارات المهنية وتساعدها ، بالإضافة إلى تحديد الفرص التي ربما تم إهمالها.

قد يستخدم المستشار المهني ما يلي للتعامل معك من خلال - تمارين تحديد المهارات ، وقوائم جرد الاهتمامات ، والتواصل ، والطرق الأخرى التي يمكن أن تسرع من نموك.

أبحاث

من خلال البحث ، يمكنك معرفة أنواع الوظائف التي تريد متابعتها.

ابدأ بالأدوار والصناعات التي توفرها تقييماتك وقائمة الخصائص في بيئة العمل والمسؤوليات وفرص التقدم التي تريدها في حياتك المهنية.

باستخدام هذه النتائج ، حدد المزيد من الأدوار والصناعات التي قد ترغب في وضعها في الاعتبار. للمضي قدمًا ، ستحتاج إلى تحديد الطرق التي يمكن أن تساعدك في تحديد المهارات التي ستحتاجها لتحقيق النجاح.

يسمح لك البحث بالذهاب لصنع وحدات تحبب النتيجة التي تريد تحقيقها.

خطة

التخطيط ضروري ، من خلال البحث ستكون قادرًا على تجميع نتائجك في التخطيط الاستراتيجي للحصول على أفضل النتائج كما يقول المثل الشائع "من لم يخطط ، خطط للفشل".

سيوفر لك الحصول على خطة خريطة الطريق لتحقيق أهدافك بسهولة. 

الحالة

الجزء الأخير من اللغز هو اتخاذ إجراء بالخطة التي وضعتها وأخذها شيئًا فشيئًا.

رسم الأنشطة التي سيكون من السهل العمل معها ومتابعة أهدافك. لا ينبغي أن يتوقف عند مرحلة التخطيط.

هناك العديد من الطرق لجمع الخبرات كموظفين مبتدئين ، وقد لا تكون بعض الفرص متاحة في الحقائب ، ففكر في التطوع ، والتدريب ، وأخذ وظائف بدوام جزئي للبناء والعمل من خلال تلك الخطط الخاصة بك.

2. المسار الوظيفي

من خلال التخطيط الوظيفي ، يمكنك بسهولة تحديد الطريقة التي تريد أن يتقدم بها مسار حياتك المهنية.

سيشمل مسار حياتك المهنية الهيكل التنظيمي وما هي النماذج التي يجب أن تطلب المساعدة في تحقيق المسارات الوظيفية المثلى.

أصبح المسار الوظيفي أكثر وعياً بذاته بالمكان الذي تريده والطرق التي يمكنك اتباعها للوصول إليهم.

سوف تقطع الشبكات شوطًا طويلاً في مساعدتك في تحديد مسار حياتك المهنية ، من خلال تحديد أولئك الذين لديهم تطلعات مماثلة وأولئك الموجودين بالفعل في هذا المجال ، يمكنك تقليل عبء العمل.

3. التطوير الوظيفي

التطوير الوظيفي هو حاجة المحترف خطوة بخطوة لتحقيق أي شيء في حالته المهنية ذات الصلة.

يتأقلم هذا مع تجارب الشخص وهذا ينطوي على وظائف طويلة الأجل ومهن قصيرة الأجل.

تسمح المهن قصيرة الأجل بالخبرات على طول الطريق لتحقيق دور أكبر. الحياة المهنية طويلة الأمد هي أكثر من التزام ثابت بحياتك المهنية من خلال التخصص في العمل من أجل التقاعد. 

تسلط العمليات الثلاث الضوء على حاجتك للنظر بجدية في تحقيق النجاح الوظيفي الأمثل لحياتك المهنية من خلال تحديد الأهداف التي قد تأتي على ثلاث مراحل - أهداف قصيرة المدى ، وأهداف متقطعة ، وأهداف طويلة المدى ، وتمتد من خلال التحسين النشط ، والحصول على ردود الفعل حول عملية النمو الخاصة بك من المتخصصين في الأعمال التجارية. 

تشمل المجالات الرئيسية للإدارة المهنية - الممارسات المهنية ، والصفقات التطويرية ، والمسؤولية الفردية ، والتوافق بين الإدارة والموارد البشرية.

هذا سوف يلخص في التعليم ، والقدرة ، والشبكة ، والخبرة. يرتبط النظام التنظيمي للإدارة المهنية بعدة مستويات ، كما هو موضح في نموذج يهودا باروخ CAST والفلسفة والسياسة والممارسة ، والتي تتوازى مع الأفراد - تطلعاتهم ومواقفهم وأفعالهم.

أكد العديد من العلماء على الحاجة إلى مطابقة الاحتياجات الفردية والتنظيمية. الأهم من ذلك ، أن هذا النموذج يقارن ويقابل الاحتياجات والتوقعات التنظيمية والفردية.

يتم تضمين أنشطة إدارة الموارد البشرية (HRM) التي يتكون منها نظام الإدارة المهنية ، وهي مجموعة كاملة من ممارسات إدارة الموارد البشرية التي يمكن أن تقوم بها الشركات لتخطيط وإدارة وظائف الموظفين ، على المستوى العملي الاستراتيجي.

يتم توضيح مدى استخدام هذه الاستراتيجيات في الإعدادات التنظيمية من خلال الأدلة الفعلية أو إثبات العمل.

أهداف إدارة المهنة

كل مهنة لها مسارها الوظيفي. كثير من الناس يغيرون المسارات ، والتغييرات في منتصف حياتهم المهنية مقبولة أكثر من أي وقت مضى.

إذا اخترت التخصص ، مع التقدم السريع في التكنولوجيا ، فإن عالم العمل يتغير باستمرار. غالبًا ما تكون القدرة على صقل المهارات وإعادة الصقل ضرورية لضمان بقائك على صلة بالموضوع.

كل لحظة من التجربة مهما كانت صعبة هي فرصة لإعادة تقييم أهدافك ومعرفة ما إذا كانت خططك تسير على الطريق الصحيح.

يمكنك تنظيم نفسك والاستعداد للرحلة من خلال التعلم من المهنيين الناجحين الآخرين.

من خلال بناء مهاراتك في العمل والتواصل والعمل الجماعي ، من خلال بناء الوعي الذاتي بشأن فجوات المهارات ونقاط القوة. كما تمت مناقشته سابقًا في القسم السابق ، يمكنك الحصول على مزيد من الوضوح حول كيفية زيادة نموك كأفراد ومهنيين ، وإعدادهم لتحقيق النجاح على المدى الطويل. 

أهداف إدارة الحياة المهنية هي ؛

  1.  تساعد في تحسين أداء الموظفين. تحديد الأهداف والقدرات اللازمة للأداء في كل مستوى معين ، وكذلك ضمان أن أصحاب العمل مجهزين بشكل مناسب ، ويقلل من الفائض ويسمح للموظفين بتقديم أفضل ما لديهم.
  2. لمواءمة ودمج أهداف الموظفين وكذلك المنظمة. في كثير من الأحيان يدخل المحترفون إلى مكان العمل بأهداف فردية يرون أنفسهم يحققونها ولدى الشركة أيضًا أهدافهم الخاصة وطموحاتهم ، فقد ينشأ الصراع إذا لم يتماشى كلاهما مع العمل من أجل أفضل جماعة عمل مما سيعوق تقدم كل من الشركة و جعل سنوات من التخطيط غير مجدية. تحتاج المنظمات إلى إيجاد أفضل الطرق لتعزيز أهداف كليهما. 
  3. التأكد من أن الشركة لديها موظفين مؤهلين وأكفاء. إن العمال المستعدين المؤهلين للقيام بمسؤوليات وظيفية مناسبون لمهامهم في العمل. ولا توجد تناقضات ناتجة عن توظيف أقل العمال مهارة في الوظائف التي تتطلب مهنيين ماهرين ، وذلك بفضل الإدارة المهنية.
  4. إعلام الموظفين بالخيارات الوظيفية المتاحة في المنظمة. المسارات الوظيفية هي طرق للمهنيين للتقدم ، ويجب أن تكون الشركة قادرة على المساعدة في إبقاء الأشخاص الأكفاء على اطلاع بالفرص الجديدة عند ظهورها في الصناعة.

بعض قضايا الإدارة المهنية هي:

  • وضع الحدود وصعوبات توصيل الاحتياجات مع زملاء العمل أو المشرفين.
  • إعادة تنظيم الشركة 
  • فقدان الوظيفة والتأثير العاطفي الذي يمكن أن يحدثه على ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك.
  • تقييم الوظائف وعروض العمل.
  • ردود الفعل
  • تحديات الترويج

الخلاصة

تسمح أنظمة إدارة المهنة بنمو كل من الموظف والمؤسسة المعنية.

يسمح بالتواصل الفعال ، ويشجع على استخدام مهارات الموظفين ، وتحقيق أهداف الموظفين والشركة.

مراجع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المشار إليها إلزامية *

ربما يعجبك أيضا